الوثيقة
المجلس المصري الدولي لحقوق الإنسان يمنح هشام الصهبي لقب سفير الإنسانيةالباحث العماني علي بن سعيد المعمري يحصل على الدكتوراه من جامعة المنصورةالتموين : تخفيضات” أهلا رمضان” مستمرة و ومضاعفة معدلات ضخ السلع الغذائية بالمنافذوزير الإسكان يصدر قرار بتعيين عطية السيد مدير امن جهاز الشروقحسين عدس يرحب بزيارة الرئيس التركى لمصر ويصفها بالتاريخيةمحمد عبد المنعم : زيارة أردوغان لمصر علامة فارقة في العلاقات الثنائيةالإعلامية إيمان دياب: ”lmi ” سيساهم في تقديم أفكار جديدة لدفع عجلة الإنتاجوليد وجدي: مؤتمر lmi فرصة عظيمة لزيادة التعاون بين القادة المصريين والسعوديينتحت عنوان ”أسرار تعزيز الأعمال” .. ” LMI ” تعلن انطلاقها في مصرنائب رئيس اتحاد طلاب علوم عين شمس.. فخورة باعتمادي مدرب وسفير تنمية مستدامة واتمني أن أكون خير سفيرًا من أجل بلديأمين شباب الناصري بالمنيا يطالب بإنشاء فريق شبابي شعبي لمتابعة الأزمات والطوارئالدكتور سلامة الغويل يترأس اجتماع قيادات حزب تجمع الصف الوطني لمناقشة الرؤية السياسية لحل الأزمة الليبية
الأخبار

احتفال الجالية الأذربيجانية في مصر بيوم التضامن في العالم

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

احتفلت الجالية الأذربيجانية في مصر بيوم التضامن للأذربيجانيين في العالم وذلك في جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية والذي يحتفل به الأذربيجانيون في 31 من ديسمبر كل عام.
وقد حضر الحفل سعادةُ السفير الأذربيجاني بالقاهرة إلخان بلوخوف مع وفد مرافق له، وكذلك الجالية الأذربيجانية وبعض أعضاء المؤسسين لجمعية الصداقة، والطلاب الدارسون للّغة الأذربيجانية في الجمعية.
وقد بدأ الحفل بسماع النشيد الوطني لكلا البلدين مصر وأذربيجان، ثم ألقى الدكتور سيمور نصيروف رئيس الجالية الأذربيجانية ورئيس جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية كلمةً رحب فيها بالضيوف.
وتحدث نصيروف عن العلاقات العربية الأذربيجانية وخاصة العلاقات المصرية وأكد أن العلاقات العربية الأذربيجانية دائما في تطور دائم وملحوظ وكان ذلك تأكيدا لما قاله فخامة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في المؤتمر الأخير لجامعة الدول العربية بالجزائر عن مدى متانة وقوة العلاقات الأذربيجانية مع العالم العربي.
وكما تطرق رئيس الجالية أثناء حديثه عن تأسيس يوم التضامن الأذربيجاني وأكد أن الزعيم القومي للشعب الأذربيجاني حيدر علييف أراد أن يوحد صفوف الأذربيجانيين في العالم فأصدر هذ القرار في 16 من ديسمبر عام1991 مـ ليكون يوم 31 ديسمبر من كل عام يوما للتضامن الأذربيجاني في العالم ليوحد جهودهم وليكونوا على قلب رجل واحد.
ثم ألقى سعادة السفير الأذربيجاني إلخان بلوخوف كلمة شكر فيها رئيس الجالية على دعوته لحضور هذا الحفل، وأبدى سعادته الغامرة بهذا الحفل البهيج.
وتحدث سيادته عن العلاقات السياسية بين مصر أذربيجان وعن مدى الاهتمام البالغ من كلا الطرفين لتطويرها أكثر فأكثر.
كما أبدى سيادته إعجابَه الشديد بقيام أحد الطالبات الدارسات للّغة الأذربيجانية في جمعية الصداقة بإدارة الحفل باللغة الأذربيجانية، وقال سيادته أنه كان سفيرا في عدة دول وحضر مناسبات عديدة مثل هذه المناسبة لكنه لم يجد مثل هذا الموقف بأن يدير أحد المواطنين للبلد الذي هو فيه الحفل فضلا عن أن يتكلم اللغة الأذربيجانية بطلاقة شديدة.
وقد أبدى استعداده التام لدعم هذه الجهود التي تبذلها الجالية في توطيد العلاقة بين البلدين وبين الشعوب كافة.
ثم تحدث الدكتور سيمور نصيروف عن جمعية الصداقة والجالية ودورهما في توطيد ونشر الثقافات بين الشعوب المختلفة.
وقال إن أكثر من 1650 طالب من أكثر من 40 جنسية درسوا فيها، ويدرس حاليًا في الجمعية أكثر من 420 طالب من 39 جنسية بدون مقابل، ويزيد عدد الشباب الراغبين في الدراسة بالجمعية كل يوم.
وتُدرّس في الجمعية علوم متعددة وفنون مختلفة مثل تحفيظ القرآن الكريم وتعليم تجويده والقراءات العشر الصغرى والكبرى، وعلوم اللغة العربية المختلفة مثل النحو والبلاغة والمنطق، كما تدرس لغات أخرى بجانب اللغة العربية والأذربيجانية مثل اللغة الإنجليزية، ولا ننسى فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية بشقيها الهندسي والنباتي، مؤكدة كل هذه الأنشطة وغيرها تقدم بدون مقابل، حيث ترى أسرة الجمعية أن خدمة طلاب العلم شرف لها.
وفي الختام قام بعض الطلاب الدارسين للّغة الأذربيجانية بإلقاء الأشعار باللغة الأذربيجانية.

اذريجان الجالية الأذربيجانية القاهرة الوثيقة

الأخبار