الوثيقة
مصادر إيرانية تنشر أسماء مرافقي الرئيس في المروحية المنكوبةالمصرية زينة علي ميس أوروبا في أمريكا تكشف عن أول عمل فني لها بمشاركة نجوم عالميين في مصراستمرار أعمال مشروع «ابنتى الغالية» في ابوان بالمنياالمتحدث باسم كيان شباب الجمهورية يستنكر الجرائم المرتكبة على الأراضي الفلسطينية ويشيد بدور الدولة المصريةمع المزيدي يكشف تفاصيل جريمة الدم والخيانة في مركز كفر البطيخالإعلامية آية طارق: السفر تجربة واحدة من التجارب المهمةالكاتب إسلام سعيد ينتهي من عمله الروائي الجديد ” أرض الشياطين والسحرة- الحارس الأخير”.النهار تعلن عودة الإعلامي جمال التوني بشكل جديد لبرنامج ”في حب مصر”المستشار منتصر هريدي يكشف قضية اتجار النقد الأجنبي بالهرممروة البدوي: نصائح هامة للأطفال لتطوير النطق لديهمبلاغ للنائب العام من مزارعي فيشا الكبرى ضد هندسة ري منوف وشبين الكوم”مع المزيدي” يكشف تفاصيل مقتل زوج على يد زوجته وشخص أخر بالشرقية ” فيديو”
العيادة

7 نصائئح لمرضى القلب من أجل قضاء فصل شتاء آمن

ارشيفية
ارشيفية

تشكل أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في العالم، أي ما يعادل 30% من عدد الوفيات سنوياً. أسباب وعوامل كثيرة تزيد من احتمالية التعرض لجلطة قلبية، أو تؤثر على عمل عضلة القلب، ومن هذه العوامل اختلافات الطقس وتغير المناخ. حيث ثبت وجود علاقة بين اختلاف الطقس وارتفاع نسبة حدوث أعراض عند مرضى القلب والأوعية الدموية خلال فصل الشتاء مقارنة في فصل الصيف. هذا الارتباط مبني على مجموعة من التغيرات والعوامل التي تحدث في الجسم وتختلف من فصل إلى آخر.

ولتفادي ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على صحة القلب خلال فصل الشتاء، هناك مجموعة من التوصيات التي ينصح القيام بها، وخاصةً لمرضى القلب، وتشمل:

1- تعزيز مناعة الجسم: من الضروري الاهتمام بتعزيز مناعة الجسم لوقايته من الأمراض الشائعة في موسم الشتاء، والتي تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، وفي مقدمتها الخضروات والفواكه بأنواعها المختلفة.

2- الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمي: وذلك بعد استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تعيق أخذ اللقاح، فهو ساعد في تقليل فرص الإصابة بالأنفلونزا خلال موسم الشتاء، وينصح بتناوله في بداية موسم الخريف من كل عام.

3- ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة لا تقتصر على مواسم دون غيرها، حيث أنها ضرورية على مدار العام، وذلك للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية والوقاية من الأمراض المختلفة، كما أن الرياضة تساعد في الشعور بالدفء وتقليل الشعور بالبرودة، مما يزيد من الكسل والخمول خلال الشتاء.

ولكن هذا لا يعني الإفراط في ممارسة الرياضة، بل يجب ممارستها باعتدال، وتجنب المجهود الزائد.

4- عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب: من الضروري عدم تناول أي أدوية قبل استشارة الطبيب أولاً للتأكد من أنها لا تسبب آثار جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم وما يعقبه من مضاعفات على صحة القلب، وينطبق هذا على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية، أو مرض السكري، أو صعوبات في التبول نتيجة تضخم البروستاتا.

كما أن هذه الأدوية قد تقلل من فعالية أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم التي يتناولها المرضى، فعلى سبيل المثال، تتسبب مضادات الإحتقان التي تحتوي على مادة زودو إفيدرين في رفع مقدار ضغط الدم، وعلى الرغم من أنها تتسبب بارتفاع طفيف في ضغط الدم، إلا أنها قد تسبب بعض المضاعفات مثل الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتة الدماغية، واضطرابات إيقاع نبض القلب، وغيرها من المضاعفات في القلب والأوعية الدموية.

5- متابعة قياس ضغط الدم بانتظام: للتأكد من أن معدلاته طبيعية، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم، يجب التحدث مع الطبيب لتحديد الأسباب والعلاج المناسب.

6- الاهتمام بتدفئة الجسم: وذلك من خلال ارتداء طبقات من الملابس للحفاظ على حرارة الجسم، وفي البرودة الشديدة، يجب ارتداء القبعة والوشاح والقفازات.

7- تجنب التواجد في أماكن مزدحمة: لأن هذه الأماكن تزيد من خطر التعرض للعدوى الفيروسية، ولذلك ينصح بالالتزام بالتباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

فصل الشتاء امراض القلب نصائح العيادة الوثيقة