الوثيقة
مرتبة الشرف للاعلامية الواعدة ايمان جمال الدالىتواكبا مع إستضافة”مصر” قمة المناخ..”بكري”يطلق مبادرة ”حلوان..باللون الأخضر” ويرفعها لرئيس الوزراءالكاتب الصحفي محمود سليم يهنئ الطالبة فرح السيد على نجاحهاالقاعدة وزعيمها.. علاقة «حرة الهند» بمقتل الظواهريتجديد الثقة في الدكتور سمير حسون رئيسًا لقسم اللغة العربية بآداب المنصورةزفاف شقيق الكاتب الصحفي عادل عقل بحضور قيادات تنفيذية وبرلمانية وسياسية وشعبية”الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي” رسالة دكتوراة للباحث طارق صابر عبدالراضيوزير الشباب والرياضة يهنئي إدريس بعد تربع السباحة المصرية على عرش العربنتائج منتخب مصر في بطولة العالم للسباحة بالزعانف للكبار بكولومبيافعاليات المنتدي السنوي الأول للخدمات الفندقية بأمانة المراكز الطبية المتخصصةبندر العبد الكريم: قمة جدة ركيزة أساسية ومفتاح استقرار لدول المنطقة العربيةاتفاقية تعاون بين علماء الدين الإسلامي في كوردستان والأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية 
تحقيقات وتقارير

نصائح السباعي أمام الكاميرا.. تعلم كيف تحصل على صورة مناسبة في الصيف

المصور أحمد السباعي
المصور أحمد السباعي

يرغب الشباب دومًا في توثيق حياتهم اليومية وفعالياتهم وأنشطتهم ونشرها وتبادلها مع الأصدقاء عبر تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويزداد هذا الأمر مع دخول فصل الصيف وذهاب الكثير منهم إلى الشواطئ والمدن الساحلية المختلفة.
وعلى الرغم من الهوس الشبابي المتزايد بعملية التصوير وتوثيق الفعاليات التي يقومون بها، إلا أنهم قد يقوموا ببعض الأخطاء في التصوير، والتي تساهم في عدم ظهورهم بصورة مناسبة أمام زملائهم، "الوثيقة" حاورت المصور أحمد السباعي، المتخصص في تصوير مختلف الفعاليات، كي يقدم عدة نصائح للشباب تساعدهم في الحصول على صور رائعة ومناسبة لنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
وأوضح أحمد السباعي أن الشاب عليه أن يفكر قبل التقاط صورته عن هدفه من الصورة والمكان الذي يرغب في نشر الصورة خلاله، كي يقوم بتحديد خصائص الصورة بشكل مناسب، ويعرف كيفية التقاطها.
وأضاف السباعي أنه يتوجب على الشاب أن يقوم بتقسيم الصورة إلى تقسيم الصورة عن طريق رسم خطين عموديين وخطين أفقيين بصورة افتراضية في فكره، ثم يضع نفسه في منطقة الثلثين الأسفلين من الصورة وعلى الأغلب في الجانب الأيمن أو الأيسر وليس في وسط الصورة، كما يظن الكثيرون، وهذه الوضعية هي الأكثر انتشارًا والتي تساهم في إبراز الشخص بصورة جيدة بالصورة.
وقال أحمد السباعي أن ثالث خطوة يجب على الشاب القيام بها للحصول على صورة جيدة هي "تقسيم عمق الصورة"، والتي تعني أن يفكر الشاب في الخلفية التي يجب أن يقف أمامها بصورة جيدة، ويمكنه أن يبتعد عن المناطق الأكثر شهرة واللجوء إلى بعض المناطق الجديدة، خصوصًا لو كان من المغامرين، وهذه الخلفيات تساهم في جذب نظر أصدقائه بصورة أكبر.
وأشار السباعي إلى أن الشاب يجب عليه الابتعاد عن تصوير خلفيات ذات ألوان متعددة أو غير واضحة المعالم أو غير جميلة، حتى لا يتم التركيز على الخلفية بصورة أكبر من الشخص الموجود أمامها، معتبرًا أن هذا التوازن يجعل العين تتحرك بسهولة ما بين الاثنين.
وأوضح المصور أحمد السباعي أن أكثر المشاكل التي تواجه المصورين هي تنظيم الإضاءة الصحيحة للصورة. إذا كانت الشمس ساطعة فالأفضل الوقوف في مكان تكون فيه الإضاءة مناسبة للصورة، أو الوقوف جانبا وليس أمام الشمس أو في مكان ظلها. في المساء يفضل استعمال فلاش خارجي أو توجيه الإضاءة الموجودة، بحيث تكون الإضاءة مسلطة على الموضوع المراد تصويره.
وأضاف أنه يجب على الشاب أن يفكر في زاوية التصوير المناسبة والهدف منها، حيث أن التصوير على مستوى العين هو الأفضل حتى لا يعطي رسائل سلبية للمشاهد كما هو الحال في تصوير الشخص لنفسه من مكان عال، حينها يبدوا الشخص وكأنه صغير الحجم، بينما يمكن أن يلجأ الشباب إلى التصوير من زاوية منخفضة فيظهر بمظهر ضخم وهو أمر جيد ويلجأ إليه بعض الشباب، ونصح السباعي الشباب بأن يجربوا أيضا التصوير بصورة أفقية أو عمودية.
لذا فالحصول على صورة مثالية في فصل الصيف أمر أصبح ممكنًا دون الحاجة إلى اللجوء إلى مصور محترف وكاميرات احترافية كما كان في السابق، وذلك عن طريق الاعتماد على النصائح التي قدمها المصور أحمد السباعي للشباب.

الصور الكادر الصيف السباعي

تحقيقات وتقارير