الوثيقة
مرتبة الشرف للاعلامية الواعدة ايمان جمال الدالىتواكبا مع إستضافة”مصر” قمة المناخ..”بكري”يطلق مبادرة ”حلوان..باللون الأخضر” ويرفعها لرئيس الوزراءالكاتب الصحفي محمود سليم يهنئ الطالبة فرح السيد على نجاحهاالقاعدة وزعيمها.. علاقة «حرة الهند» بمقتل الظواهريتجديد الثقة في الدكتور سمير حسون رئيسًا لقسم اللغة العربية بآداب المنصورةزفاف شقيق الكاتب الصحفي عادل عقل بحضور قيادات تنفيذية وبرلمانية وسياسية وشعبية”الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي” رسالة دكتوراة للباحث طارق صابر عبدالراضيوزير الشباب والرياضة يهنئي إدريس بعد تربع السباحة المصرية على عرش العربنتائج منتخب مصر في بطولة العالم للسباحة بالزعانف للكبار بكولومبيافعاليات المنتدي السنوي الأول للخدمات الفندقية بأمانة المراكز الطبية المتخصصةبندر العبد الكريم: قمة جدة ركيزة أساسية ومفتاح استقرار لدول المنطقة العربيةاتفاقية تعاون بين علماء الدين الإسلامي في كوردستان والأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية 
الرأي الحر

كورونا.. فيروس علم البشرية الإيمان بقضاء الله وقدره

الوثيقة

هو فيروس خَطِير ولا شك أنه قاتل في بعض الحالات ، ولا أحد يختلف في ذلك، وهذا صحيح جعل الدولة بكافة مؤسساتها تدعونا إلي الالتزام بالاجراءات الوقائية بقدر المستطاع ، و لكن البعض يري أن التمادي في خشيته قد يحوّله من مجرد فيروس إلى كابوس!

هذا العالم مليء بالأخطار، ومَظنّات الألم، ومزالق الخوف، فهذه طبيعة الحياة الدنيا، وهذه الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها أن نتمنّى الدار الآخرة ونسعى لها سعيها.

لا شيء يمكنه أن يحرّر الإنسان من المخاوف التي تنتهبه إلا إدراكه لآليةِ حدوثِ المقادير، حينما يكتب الله أنّ فلانا سيتألم ألما قدره كذا (على افتراض أن هناك وحدة لقياس الألم)، فإنه سيتألم ما كُتب له أن يتألم. قد يتألم بالكورونا، أو بعلّة أخرى، أو بفجيعة، أو بخيبة، أو بفقد ... الخيارات جمّة ، المهم أنّ نصيبه من الألم آتيه لا محالة.

وقد يصادف أن ينال شخص نصيبه المقدور من الألم بالكورونا، وينال شخص آخر نصيبه بفقد عزيز مثلاً ، الجوهر واحد والسبب اختلف.،وكما قال الشاعر:ومن لم يمتْ بالسيف مات بغيره * فلقد تعددت الأسباب والموت واحدُ، هذا صحيح ،فموفّق مَن يعرُج من التعرّف على السبب، إلى التعرّف على المسبب؛ رب الأسباب جلّ وعلا ، فلذلك ينبغي علينا أن نلتزم قدر المستطاع ونأخذ بالاسباب .

فيروس كورونا القضاء والقدر الايمان بالله الوثيقة

الرأي الحر