الوثيقة
مرتبة الشرف للاعلامية الواعدة ايمان جمال الدالىتواكبا مع إستضافة”مصر” قمة المناخ..”بكري”يطلق مبادرة ”حلوان..باللون الأخضر” ويرفعها لرئيس الوزراءالكاتب الصحفي محمود سليم يهنئ الطالبة فرح السيد على نجاحهاالقاعدة وزعيمها.. علاقة «حرة الهند» بمقتل الظواهريتجديد الثقة في الدكتور سمير حسون رئيسًا لقسم اللغة العربية بآداب المنصورةزفاف شقيق الكاتب الصحفي عادل عقل بحضور قيادات تنفيذية وبرلمانية وسياسية وشعبية”الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي” رسالة دكتوراة للباحث طارق صابر عبدالراضيوزير الشباب والرياضة يهنئي إدريس بعد تربع السباحة المصرية على عرش العربنتائج منتخب مصر في بطولة العالم للسباحة بالزعانف للكبار بكولومبيافعاليات المنتدي السنوي الأول للخدمات الفندقية بأمانة المراكز الطبية المتخصصةبندر العبد الكريم: قمة جدة ركيزة أساسية ومفتاح استقرار لدول المنطقة العربيةاتفاقية تعاون بين علماء الدين الإسلامي في كوردستان والأكاديمية العالمية لعلماء الصوفية 
تحقيقات وتقارير

ماذا يعني إلغاء العمل بقانون الطواريء؟

أرشيفية
أرشيفية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الإثنين قرارا بعد مد العمل بقانون الطواريء في البلاد، والذي بدأ العمل به طبقا لـ (قانون رقم 162 لسنة 1958) كما فُرض حالة الطوارئ أثناء حرب 1967، وألغي العمل به لمدة 18 شهراً في عام 1980. ثم أعيد بعد اغتيال الرئيس أنور السادات في أكتوبر 1981 م. وتم تمديد حالة الطوارئ حسب الدستور لمدة ثلاث سنوات من عام 1981 م واستمر تمديد حالة الطوارئ طوال فترة حكم الرئيس مبارك.
وفي ظل قانون الطوارئ تتسع سلطة الشرطة، ويتم تعليق الحقوق الدستورية وفرض السلطات الرقابية. ويقيد قانون الطوارئ النشطاء السياسيين: والمظاهرات في الشوارع، والمنظمات السياسية غير المعلنة، ومنع التبرعات المالية غير المسجلة.
ويرى القانونيون أن قرار الرئيس السيسي الذي أصدره اليوم الإثنين يعني إلغاء جميع الإجراءات الاستثنائية، وسيادة جميع الضمانات الدستورية المقررة في الدستور والإجراءية المقررة في الإجراءات الجنائية أمام المحاكم العادية، ومن ذلك إلغاء الإجراءات الاستثنئاية أمام محاكم أمن دولة طوارئ والأحكام التي كانت تخضع للتصديق من مكتب شئون أمن الدولة.. الآن أصبحت هذه الأحكام تخضع لإجراءات الطعن العادية، وإذا كنا أمام جناية تخضع للنقض".

ويعتبر القرار تأكيدا على استقرار الدولة لأول مرة منذ عقود طويلة في ظل جهود التنمية التي تشهدها البلاد في كل المجالات.

إلغاء حالة الطواريء الرئيس السيسي مصر الاستقرار التنمية امن الدولة التفتيش الوثيقة

تحقيقات وتقارير